أقسامه باعتبار الدلالة وعدمها
ينقسم إلى ثلاثةِ أقسامٍ:
الأوّلُ: الكُنْيةُ: كلّ مُركّب إضافيّ، صدْره: (أب) أو (أمّ)، نحو: (أبو بكر)، و(أمّ كلثوم).
الثاني : اللّقب: كلّ ما أَشعر بِرِفْعَةِ المُسمَّى أو ضِعَتِه، نحو: (زيْن العابدين)، و(أنْف النّاقة).
الثالث: الاسم: ما عداهما، وهو الغالب، كـ(زيد)، و(عمْرو).
وإلى هذه الأقسام أشار ابن مالك بقوله:
واسمًًا أتى، وكنيةً، ولقبَا | * | …. …. …. ….. |