Top
Image Alt

أقسام العلم الشخصي

  /  أقسام العلم الشخصي

أقسام العلم الشخصي

ينقسم العلَمُ الشّخصيّ بحسب الوضْع إلى قسميْن:

القسم الأول: مرتجَلٌ:

وهو ما استُعمل مِن أوّل الأمْر عَلَمًًا، نحو: (أُدَد): علَم لِرجل، وهو: أبو قبيلة مِن اليمن، و(سعاد): علم لامرأة.

والمرتجّل قسمانِ:

الأول: قياسيٌّ: وهو ما له نظير في أبْنية الأسماء، نحو: (غَطَفَان)، و(عِمْران)، و(حَمْدان)، و(فَقْعَس)، (وحَنْتَف)؛ فإن نظيرها: (نَزَوَان)، و(سِرْحان)، و(نَدْمان)، و(جعفر)، و(عَنْبس).

الثاني: شاذّ: وهو ما لا نظير له في أبنية الأسماء، نحو: (مَحْبَب)، و(مَوْهَب)، و(مَوْظَب)، و(مَكْوَزَة)، و(حَيْوة).

القسم الثاني: المنقول:

وهو الغالب، وهو ما استُعمل قبل العلَميّة لغيْرها، ونَقْلُهُ:

  1. إمّا أنْ يكون مِن: اسم جامد، والاسم الجامد:
    1. إمّا أن يكون لحدَثٍ، أي: مصدر، نحو: (زيد)، مِن: زادَ يزيد، و(فضْل)، مِن: فضَل يفضُل.
    1. أو يكون لعيْن، أي: ذات، نحو: (أسد)؛ فإنه في الأصل: اسم جنْس للحيوان المفترس، و(ثور) -بالمثلثة-؛ فإنه في الأصل لفَحْل مِن البقر.
  2. وإمّا أن يكون مِن: وصف، وذلك الوصف:
    1. إمّا لفاعل، نحو: (حارث)؛ فإنه في الأصل: اسم فاعل مِن: حَرَث يَحرُث، و(حسَن)، فإنه في الأصل صِفة مشبهة مِن: حَسُن.
    1. أو لمفعول، نحو: (منصور)؛ فإنّه في الأصل: اسم مفعول مِن: نَصر، و(محمّد)؛ فإنه في الأصل اسم مفعول مِن: حَمَّدَ.
  3. وإمّا أنْ يكون مِن:
    1. فعْل ماضٍ، نحو: (شَمَّر): علَم لِفرس.
    1. أو مضارع، نحو: (يَشْكُر): علَم لِرجل، وهو نوح #.
    1. أو أمْرٍ، نحو: (إِصْمِت): لبرِّيّة، وهي: الفلاة الخالية.
  4. وإمّا أنْ يكون مِن: حرف، كما لو سَمّيْت رجلًًا بواحد مِن صيغ الحروف، كأن تسمي رجلًًا بـ(لَوِْ)، أو (عَن).
  5. وإمّا أنْ يكون مِن: جملة، وتلك الجملة:
    1. إمّا فعليّة فاعلها ظاهر، نحو: (شاب قرناها): أي: ذؤابتا شعْرها، أو فاعلها مُضمَر بارز، نحو: (أَطْرِقَا): أي: اسْكُتا، أو مستتر نحو: (يزيد).
    1. أو اسميّة، نحو: (زيد منطلق)، وليس بمسموع، ولكنهم قاسوه.

قال ابن مالك:

ومنه منقول كـفضلٍ وأسدْ

*وذو ارتجال كـسُعادَ وأُدَدْ

ويرى سيبويه أنّ الأعلام كلّها منقولة، ويرى الزّجّاج أن الأعلام كلّها مرتجَلة.

error: النص محمي !!