Top
Image Alt

أنواع ضمائر الرّفع، وتوزيعها على الأفعال، وإسناد الفعل السالم إلى ضمائر الرّفع

  /  أنواع ضمائر الرّفع، وتوزيعها على الأفعال، وإسناد الفعل السالم إلى ضمائر الرّفع

أنواع ضمائر الرّفع، وتوزيعها على الأفعال، وإسناد الفعل السالم إلى ضمائر الرّفع

معنى الإسناد: هو إثبات شيء لشيء، نحو قوله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} [المؤمنون: 1]، أو نفْيه عنه، نحو قوله تعالى: {وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السّيّىءُ إِلاّ بِأَهْلِهِ} [فاطر: 43]، أو طلب حصوله منه، نحو قوله -تعالى-: {اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ}
 [آل عمران: 200]. والفعل هو المُسنَد، والمُسنَد إليه معه، إمَّا أنْ يكون اسمًا ظاهرًا، أو ضميرًا بارزًا، أو ضميرًا مستترًا، والضمير في هذه الحالة في موضع رفْع. وحديثنا عن الضمير البارز (ضمير الرّفع المتصل)، وإسناد الأفعال إليه.

أنواع ضمائر الرّفع: نوعان:

النوع الأول: ضمير رفْع مُتحرّك، وهو ثلاثة:

  •        ‌أ.   (تاء الفاعِل)، وهي مختصّة بالفعل الماضي، وتكون مضمومة للمُتكلِّم، ومفتوحة للمخاطَب، ومكسورة للمخاطَبة، ومضمومة في المثنَّى والجمْع، تقول: (كتبتُ الدرس)، (أأنتَ كتبتَ الدرس؟)، (أَأَنتِ كتبتِ الدرسَ؟)، (هل كتبتُما الدرس؟)، (أَأنتنّ كتبتُنّ الدرس؟)، (أَأَنتم كتبتُم الدرس؟).
  •       ‌ب.  (نا الفاعِلِين)، وهي مختصّة بالفعل الماضي، وتأتي للمتكلِّم المعظِّم نفْسه، أو معه غيره، تقول: (كتَبْنَا)، و(ذاكرْنَا)، ومنه قوله تعالى: {إِنّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مّبِيناً} [الفتح: 1].
  •       ‌ج.   (نون النسوة)، وتتّصل بالأفعال الثلاثة، تقول: (كَتَبْنَ)، (يَكْتُبْنَ)، (اكتُبْنَ). والفعل إذا اتصل به ضمير رفع متحرِّك وجَب تسكين آخِرِه.

2. ضمير رفْع ساكن، وهو ثلاثة:

  •                  ‌أ.       (ألف الاثنيْن)، وهو يتّصل بالماضي والمضارع والأمْر، تقول: (قامَا)، (يَقُومَان)، (قُومَا)، ويُفتَح ما قبْل الألِف.
  •               ‌ب.     (واو الجماعة)، تتّصل بالأفعال الثلاثة، تقول: (قامُوا)، (يقُومُون)، (قُومُوا)، ويُضمّ ما قبْلها.
  •                ‌ج.     (ياء المخاطَبة): تتّصل بالمضارع والأمْر فقط، ويُكسَر ما قبْلها في الصحيح، تقول: (أنتِ تقُومِين)، و(قُومِي يا فاطمة).

ما يَحدث في آخر الفِعل السّالم عند إسناده إلى ضمائر الرّفع:

الفعل السّالم عند إسناده إلى ضمائر الرّفْع المُتحرِّكة أو السّاكنة، لا يُحذَف منه شيء، ويُسَكَّن ما قبل ضمائر الرّفع المُتحرِّكة، ويُفتَح ما قبْل (ألِف الاثنيْن)، ويُضمّ ما قبْل (واو الجماعة)، ويُكسَر ما قبْل (ياء المخاطَبة).

تقول: (كتبْتُ)، (كتبْنَا)، (النسوة كتبْنَ)، (كتبَا)، (كتبُوا)، (أنتِ تكْتُبِين).

error: النص محمي !!