اختبار الحفظ، والتحذير من الخلط، وبيان المراد من الحديث
وقد دققوا في ألفاظ من الحديث، مع أن تغاير الألفاظ لا يغير المعنى؛ فعن سعد بن عبيدة عن ابن عمر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ((بني الإسلام على خمسة: على أن يوحّد الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، والحج)) فقال رجل: الحج، وصيام رمضان؟ فقال: “لا، صيام رمضان والحج؛ هكذا سمعته من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-“. فلم يقبل ابن عمر تقديم لفظ على لفظ، مع عدم تغير المعنى بذلك.
وعن عثمان بن يزدويه عن يعفر بن روذي أنه قال: سمعت عبيد بن عمير وهو يقص يقول: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “مثل المنافق كمثل الشاة الرابضة بين الغنمين” فقال ابن عمر: ويلكم! لا تكذبوا على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-, إنما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((مثل المنافق كمثل الشاة العائرة بين الغنمين)) ولا يكاد المعنى يفترق، لكن شدّد ابن عمر في ذلك؛ لحث الهمم على حفظ اللفظ النبوي كما هو.
وكانوا يستعملون كلمة: “أو كما قال” في رواية الحديث؛ فعن أنس -رضي الله عنه- أنه كان إذا حدث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- حديثًا يقول: “أو كما قال” وفعل ذلك صحابة آخرون.
وعن قيس بن عباد أنه قال: سمعت عمر يقول: “من سمع حديثًا فردّ كما سمع؛ فقد سلم”؛ أي: لم يغير منه لفظًا بلفظ آخر، وقال بكير بن الأشجّ: “قال لنا بسر بن سعيد: اتقوا الله، وتحفظوا من الحديث؛ فوالله لقد رأيتنا نجالس أبا هريرة، فيحدث عن رسول الله ويحدثنا عن كعب ثم يقوم، فأسمع بعض من كان معنا يجعل حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن كعب، وحديث كعب عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-. وهذا لا يحدث إلا من غير المعتمدين من الرواة، والمعتمدون إذا سمعوا مثل ذلك يقولون: ليس هذا من حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وإنما من كلام كعب، ويرجعون الأمور إلى نصابها”.
وقد نقل عن الأعرج وأبي صالح أنهما قالا: “إذا حدث أحد عن أبي هريرة, فنحن نعرف حديثه من غيره”، وقال عمر في حديثه المشهور: “أما بعد؛ فإني أريد أن أقول مقالة، قد قدر أن أقولها، لا أدري لعلها بين يدي أجلي، فمن وعاها وعقلها وعلمها وحفظها فليتحدث بها حيث يُنتهى به، ومن خشي ألا يعيها فإني لا أحل لأحد أن يكذب عليّ”.
وروى عروة عن عبد الله بن عمرو أنه قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول، فذكر حديثًا، قال: “ثم لقيت عبد الله بن عمرو على رأس الحول -أي: التالي لتحديثه بهذا الحديث- قال: فسألته، فردّ علي الحديث كما حدث، قالت عائشة حينما أخبرها بذلك: لقد حفظ عبد الله بن عمرو”.