Top
Image Alt

استراتيجية التعلم بالبحث

  /  استراتيجية التعلم بالبحث

استراتيجية التعلم بالبحث

التعلم بالبحث يساعد الدارسين والدارسات على السعي نحو المعلومات والإجابات والحلول تجاه موضوع ما، أو تجاه مشكلة ما وتنظيمها وتحليلها؛ لاتخاذ قرار من شأنها.

أهمية استخدام التعلم بالبحث:

يجعل التعلم أسرع. يجعل التعلم أمتع وأعمق. ينمي لدى الدارس التعلم الذاتي، وأن يكتشف من نفسه الإجابات والمعلومات. يساعد على أن تكتسب الدارسة أو الدارس الثقة بالنفس والقوة. يساعد على تنمية المهارات اللغوية لدى الدارسين والدارسات. يساعد على زيادة مفاهيم الدراسات.يساعد التعلم بالبحث على توسيع مدارك الدارسين والدارسات ومعرفة معلومات ومفاهيم تتخطى المنهج. ينمي شخصية الدارس من خلال خبرة التعامل مع شخصيات وأماكن خارج الفصل في المقابلات التي تتم في البحث. يعمل على تعزيز التفاعل، وبناء العلاقات بين المشاركين في البحث. يعمل على تعزيز القدرات لدى الدارسات ولدى الدارسين، من خلال بحث وتحليل المشكلات التي تواجه مجتمعهم، وبالتالي يمكنهم من تولي بعض المبادرات التنموية الصغيرة بأنفسهم.

أشكال وصور التعلم بالبحث:

منها بحث علمي مبسط خارج الفصل لدراسة موضوعات معينة. مثل: أنواع التربة، والحشرات الضارة، الخدمات التي يقدمها مثلا السنترال بالقرية. إجراء التجارب. البحث في الكتب والصور. تمارين وأنشطة بحثية تعتمد على البحث من تكليفات، وتمارين، وألبوم البحث. مهارات إعداد وتصميم خطة البحث. تحديد أهداف البحث أو الأنشطة الإجرائية. تحديد اختيار موضوعات البحث وتحديد واختيار مصادر البحث. تحديد واختيار أساليب البحث. وأيضا توضيح وتوزيع المهام لفريق البحث. مهارات تنفيذ البحث بتطبيق التعلم بالبحث. مهارات استثارة دافعية الدارسين للتعلم بالبحث. مهارات التأكد من المفاهيم والأفكار الرئيسة للبحث. مهارات توزيع المهام والأدوار بين فريق البحث من الدارسين. مهارات الاستخدام الجيد لأسئلة البحث. مهارات الاستخدام الجيد لمصادر البحث. مهارات إتقان استخدام أساليب البحث المختلفة. مهارات التسجيل والتدوين بدقة أثناء البحث. مهارات استخدام أساليب التعزيز المناسبة للدارسات. مهارات عمل تقرير للبحث يشمل كافة العناصر، ونتائجها. مهارات تقويم الأبحاث، وعمل البحث، وعمل التغذية الراجعة مع مجموعات البحث.

الاعتبارات المهمة التي يجب مراعاتها قبل تنفيذ البحث وأثناء تنفيذه:

منها: قبل تنفيذ البحث يراعى توضيح الهدف من البحث للدارس القائم بالبحث. مشاركة الدارس في اختيار موضوعات البحث. تحديد مصادر البحث المناسبة لموضوع البحث وللدارس أيضا. تنوع الأساليب التي يتم استخدامها في البحث، وملاءمتها لموضوع البحث. مساعدة الدارس في تحديد أسئلة البحث. يجب أن يكون فريق البحث من الدارسين متجانسا، ويقبل آراء بعضهم بعضا. تحديد الوقت الذي يستغرقه البحث، أو الوقت الذي يستغرقه التمرين البحثي. يجب تحديد قائد الفريق وبقية الأعضاء.

هناك أيضا أمور ينبغي مراعاتها في أثناء تنفيذ البحث منها: ضرورة مشاركة الدارسين الفعالة معا أثناء تنفيذ البحث، أو الأنشطة البحثية. التسجيل والكتابة لكل الملاحظات والإجابات المختلفة، والاحتفاظ بالملاحظات والكتابات التي يتم تدوينها في أثناء البحث.

توجيه الدارس ومشاركته في البحث خاصة في تطبيق الدارس للبحث لأول مرة، والتأكد من استخدام الدارس لمصادر البحث المختلفة، والتأكد من استخدام الأساليب المناسبة لموضوع البحث، وتنوع الأساليب المستخدمة. التأكيد على كتابة تقرير البحث بطريقة جيدة.

error: النص محمي !!