Top
Image Alt

التحليل النحوي

  /  التحليل النحوي

التحليل النحوي

نأتي بعد ذلك إلى التحليل النحْوي: وهو تحليل التراكيب محل الدرس، حسب القواعد النحوية؛ لكشف العلاقات النحوية بين كلمات الجملة والتي تظهرها الحركات الإعرابية والأدوات النحوية المستقلة.

تحليل التراكيب التي هي محل الدرس؛ تحليلها على حسب القواعد النحوية هذا فاعل: اسم يسبقه فعل: حضر محمدٌ،  أما عندما نقدم الفاعل على الاسم: محمدٌ حضر، مبتدأ وخبر؛ محمدٌ مبتدأ، وحضر فعل وفاعل، حضر فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على محمد، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ، عندما نحلل الجملة نعرف هذا موقعه كذا، هذه مثلًا وظيفتها فاعل، هذا فعل، هذا حدث… إلى آخره.

ولمعرفة وظيفة الكلمة في الجملة  ولكشف العلاقات النحوية بين كلمات الجملة؛ هذه الكلمة فاعل، هذه الكلمة مفعول، هذه الكلمة فعل، هذه الكلمة اسم وهكذا، والتي تظهرها الحركات الإعرابية، بالحركات الإعرابية؛ نستطيع أن نتعرف على وظيفة الكلمة في الجملة.

أيضًا بالأدوات النحوية المستقلةن مثال ذلك: ذاكرت دروسك فأنت جدير بالنجاح، عرفنا ذاكرت، وعرفنا فعلًا، والدروس هي المفعول “فأنت” بالفاء لنربط بين هذه الجملة وتلك، وأن هذه الجملة الثانية نتيجة للجملة الأولى، وأيضًا عندما نقول: أفهمتك، وأفهمتكه، أفهمت، أفهمت فعل وفاعل، أفهمتك فعل وفاعل ومفعول، وكذلك أفهمتكه، وأفهمتك إياه، وحضر محمد وأحمد، وحضر محمد فأحمد، هذه الفاء بينت أن أحمد حضر بعد محمد فالفاء للترتيب، حضر محمد، ثم أحمد، ثم هنا أفادت الترتيب والتراخي، ثم أحمد. وسافر محمد يوم الجمعة من كذا؛ إذن من هنا بينت ابتداء السفر من بلدته إلى الانتهاء مع أسرته، أيضًا بينت الظرف متمنيًًّا كذا… إلى آخره، “يوم الجمعة” بينت أن السفر حدث في يوم الجمعة أو متمنيًّا قضاء يوم مشرق بهيج.

إذن التحليل النحوي أن  نحلل التراكيب محل الدرس على حسب القواعد النحوية؛ لكشف العلاقات النحوية بين كلمات الجملة، ولنتعرف على الفاعل، على المفعول، على الظرف، على الأدوات، أدوات العطف، أدوات حروف العطف حروف الجر… إلى آخره.

error: النص محمي !!