النِّداءُ
المُراد بالنّداء: كوْن الكلمة مناداة، وليس المراد دخول حرف النّداء؛ لأنّ (يا) تدخل على ما ليس باسم في اللفظ، نحو: قوله تعالى: { يَلَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ} [يس: 26].
وقوله تعالى: (أَلاَّ يَا اسْجُدُوا لِلَّهِ) في قراءة الكسائي؛ فإنه يقف على (يَا)، ويبتدئ بـ(اسْجُدُوا).
ومِن أمثلة النّداء: (يا أيّها الرّجلُ)، (يا فُلُّ)، (يا فُلّةُ): بمعنى: يا رجل.
ويا امرأة، (يا مكرمانُ): اسم للكريم واسع الخلق، و(يا ملأمانُ): للّئيم الدنيء الأصل الشحيح النفس.
وقد خصّ ابن هشام هذه الأسماء بالذِّكر؛ لملازمتها للنداء؛ فلم تقبل مِن علامات الاسم المذكورة إلاّ كوْنها مناداة.