Top
Image Alt

تابع أمثلة على ميراث الجد, إذا كان معه أخوات وارثات بالفرض

  /  تابع أمثلة على ميراث الجد, إذا كان معه أخوات وارثات بالفرض

تابع أمثلة على ميراث الجد, إذا كان معه أخوات وارثات بالفرض

المثال الثالث لتعيين إرث الجد بالفرض فقط:

 الورثة في هذه الحالة: زوجة وأم وأخت شقيقة وأخت لأب وجد؛ فللزوجة الربع فرضًا لعدم وجود الفرع الوارث، وللأم السدس فرضًا لوجود عدد من الأخوات؛ الأخت الشقيقة والأخت لأب، وللأخت الشقيقة النصف فرضًا لكونها واحدة ولا معصب ولا حاجب لها، وللأخت لأب السدس فرضًا تكملة للثلثين مع الأخت الشقيقة.

وهنا استغرقت الفروض التركة وزادت عليها قبل أن يَحصُل الجد على شيء، فلو ورث بالتعصيب لخرج بدون شيء لعدم وجود باقٍ، والجد صاحب فرض والسدس لا ينزل عنه بحال، فيفرض له السدس ضرورة ويزيد عول المسألة.

وهذه المسألة بصورتيها “أ” و”ب”:

الصورة “أ” إرث الجد بالتعصيب: للزوجة الربع؛ لعدم وجود الفرع الوارث، وسهامها 3؛ لأن أصل المسألة 12، وللأم السدس ولها سهمان من أصل المسألة 12، وللأخت الشقيقة النصف ولها 6 أسهم من أصل المسألة 12، وللأخت لأب السدس ولها سهمان من أصل المسألة 12، وللجد الباقي تعصيبًا ولا باقي له، حيث رأينا أن المسألة قد عالت من 12 إلى 13 قبل أن يحصل الجد على شيء.

“ب” صورة المسألة بالفرض: للزوجة الربع؛ لعدم وجود فرع وارث، وسهامها 3 من أصل المسألة 12، وللأم السدس ولها سهمان من أصل المسألة 12، وللأخت “ش” النصف ولها 6 أسهم من أصل المسألة 12، وللأخت “ب” السدس ولها سهمان من أصل المسألة 12، وللجد السدس وله سهمان من أصل المسألة 12، وعالت المسألة من 12 إلى 15, وحصل الجد على فرضه السدس.

وهذا مثالٌ تطبيقيٌّ بتوزيع التركة فيه على الورثة، والتي نفترض أنها 195 فدانًا؛ لنرى موقف الجد في كلٍّ:

أولًا: توزيع التركة باعتبار الجد عاصبًا:

أصل المسألة 13؛ قيمة السهم الواحد 195 وهو إجمالي أصل التركة ÷ 13 وهو أصل المسألة بعد العول = 15 فدانًا؛ فالسهم الواحد قيمته 15 فدانًا، نصيب الزوجة 3 × 15 = 45 فدانًا، نصيب الأم 2 × 15 = 30 فدانًا، نصيب الأخت “ش” 6 × 15 = 90 فدانًا، نصيب الأخت “ب” 2 × 15 = 30 فدانًا؛ والمجموع 195, أما الجد فخرج من التركة بدون شيء؛ لعدم وجود باق بالرغم من عول المسألة.

ثانيًا: توزيع التركة باعتبار الجد صاحب فرض:

أصل المسألة 15؛ قيمة السهم الواحد 195 ÷ 15 = 13 فدانًا، نصيب الزوجة 3 × 13 = 39 فدانًا، نصيب الأم 2 × 13 = 26 فدانًا، نصيب الأخت “ش” 6 × 13 = 78 فدانًا, نصيب الأخت “ب” 2 × 13 = 26 فدانًا, نصيب الجد 2 × 13 = 26 فدانًا، المجموع 195 فدانًا.

وبعد, فقد أصبح واضحًا لدينا الفرق بين التوزيعين للمسألة، وموقف الجد من كل؛ حيث إننا لما اعتبرناه عاصبًا خرج من التركة، ولم يحصل على شيء؛ لعدم وجود باقٍ يرثه بالتعصيب، بينما لما اعتبرناه صاحب فرض حصل على ستة وعشرين فدانًا هي فرضه، شأنه شأن صاحبي السدس اللذين معه في التركة، وهما الأم والأخت لأب -والله أعلم.

موقف القانون من ميراث الجد, إذا كان معه إخوة:

تعرضت المادة اثنتان وعشرون لميراث الجد مع الإخوة والأخوات لأبوين أو لأب ونصها: إذا اجتمع مع الجد الإخوة والأخوات لأبوين أو لأب؛ كانت له حالتان:

الأولى: أن يقاسمهم كأخ إذا كانوا ذكورًا فقط، أو ذكورًا وإناثًا, أو إناثًا عصبة مع الفرع الوارث من الإناث.

الثانية: أن يأخُذ الباقي بعد أصحاب الفروض بطريق التعصيب؛ إذا كان مع أخوات لم يعصبن بالذكور، أو مع الفرع الوارث من الإناث.

على أنه إذا كانت المُقاسمة, أو الإرث بالتعصيب على الوجه المتقدم تحرم الجد من الإرث, أو تنقصه عن الثلث؛ اعتُبر صاحب فرض بالسدس، ولا يعتبر في المقاسمة من كان محجوبًا من الإخوة أو الأخوات لأب.

نموذج في ميراث الجد, وجوابه:

ماتت عن جَدٍّ, وثلاثة أخوات أشقاء, وثلاثة إخوة لأب:

في هذه المسألة الجد لا يوجد معه فرع وارث مطلقًا، لا مذكر ولا مؤنث، فيكون إرثه بطريق التعصيب لا بطريق الفرض، وعلى ذلك فلا تقسم التركة إلا تقسيمًا واحدًا باعتبار أن الجد عاصب مقاسم؛ وعلى ذلك تقسم التركة أرباعًا, للجد الربع لأنه عصبة، ولكل واحد من الإخوة الأشقاء الثلاثة الربع، أما الإخوة لأب فإنهم محجوبون بالإخوة الأشقاء.

error: النص محمي !!