Top
Image Alt

ترجمة لأصحاب الكتب الذين أخذ عنهم ابن حجر (إتحاف المهرة)

  /  ترجمة لأصحاب الكتب الذين أخذ عنهم ابن حجر (إتحاف المهرة)

ترجمة لأصحاب الكتب الذين أخذ عنهم ابن حجر (إتحاف المهرة)

. الإمام الدارمي: هو الحافظ الإمام أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بهرام بن عبد الصمد التميمي الدارمي السمرقندي، أحد الأعلام، طوف بالأقاليم وصنف التصانيف، وله أسانيد عالية وثلاثيات، وثلاثياته أكثر من ثلاثيات الإمام البخاري.

2. (صحيح ابن خزيمة): ابن خزيمة هو الإمام الحافظ الحجة الفقيه شيخ الإسلام إمام الأئمة أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة بن المغيرة بن صالح بن بكر السلمي النيسابوري الشافعي، صاحب التصانيف، كان جهبذًا بصيرًا بالرجال، أثنى عليه كثير من العلماء.

3. ابن الجارود: هو الإمام الحافظ أبو محمد عبد الله بن علي بن الجارود النيسابوري، كان من أئمة الأثر، أثنى عليه الحاكم والناس وولد بنيسابور.

4. أما الإمام أبو عوانة الذي أخذ عنه ابن حجر في كتابه (إتحاف المهرة): هو الإمام الحافظ الكبير يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن يزيد النيسابوري الأصلي الإسفراييني.

5. كما أخذ عن ابن حبان: وهو الإمام العلامة الحافظ المجود شيخ خراسان أبو حاتم محمد بن حبان بن أحمد التميمي الدارمي البستي، صاحب الكتب المشهورة، أثنى عليه كثير من العلماء.

6. كما أخذ من (المستدرك) للحاكم: والحاكم: هو الحافظ الكبير إمام المحدثين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن البيع الشيباني، أثنى عليه الكثير من العلماء.

7. الذي أخذ عنه الإمام مالك أخذ من موطئه، والإمام مالك: هو شيخ الإسلام، حجة الأمة، إمام دار الهجرة، أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن عامر بن الحارث بن غيمان بن كثير بن عمرو بن الحارث، وهو أصبح بن عوف بن مالك بن زيد بن شداد بن زرعة، وهو حمير الأصغر الحميري ثم الأصبحي المدني، حليف بني تميم من قريش، أثنى عليه كثيرٌ من العلماء، ولد الإمام مالك -على الأصح- في سنة 93 عام موت أنس خادم رسول الله صلى الله عليه  وسلم ومات في 179 هجرية، ودفن بالبقيع -رحمه الله- وأثنى عليه الكثير والكثير من العلماء.

8. أخذ عن الشافعي من مسنده، والإمام الشافعي: هو عالم العصر ناصر الحديث فقيه الأمة، واسمه محمد بن إدريس، أثنى عليه الكثير والكثير من العلماء.

9. كما أخذ من (مسند الإمام أحمد): والإمام أحمد حقا هو شيخ الإسلام صدقًا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل، مواقفه مشهورة، وكتابه (المسند) لا ينكره أحد، والكل يعترف له بالفضل.

10. (شرح معاني الآثار) للحافظ الطحاوي: هو الإمام العلامة الحافظ الكبير محدث الديار الإمام الطحاوي، كان فقيهًا كنيته أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة، أثنى عليه الكثير والكثير، وهو مصري طحاوي حنفي، له الكثير من التصانيف من أهل قرية طحا من أعمال مصر.

11. أخذ من (سنن الدارقطني): والإمام الدارقطني: هو الإمام المقرئ الحافظ المجود شيخ الإسلام أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود بن النعمان بن دينار البغدادي، أثنى عليه الكثير والكثير من العلماء.

error: النص محمي !!