تعريفُه –، أنواعُه
الاسم الموصول:
في الأصل: اسم مفعول مِن: وصَل الشيء بغيْره، إذا جعله مِن تمامه.
في الاصطلاح: ضرْبان: موصول (حرفيّ)، وموصول (اسميّ):
أولًا: الحرفيّ: كل حرف أُوِّل مع صِلته بالمصدر، ولمْ يحتج إلى عائد. وهو ستّة:
- (أنَّ)، نحو: {أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنّآ أَنزَلْنَا} [العنكبوت: 51]، أي: إنزالنا.
- (أنْ) المخفّفة، وهي النّاصِبة للمضارع، نحو: {وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لّكُمْ} [البقرة: 184]، أي: صيامكم أو صومكم خيرٌ لكم.
- (ما) المصدريّة، نحو: {بِمَا نَسُواْ يَوْمَ الْحِسَابِ} [ص: 26]، أي: بنسيانهم إيّاه.
- (كيْ) المصدرية، نحو: {لِكَيْ لاَ يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ} [الأحزاب: 37]، أي: لِعدم كوْن حَرج على المؤمنين.
- (لو) المصدريّة، نحو: { يَوَدّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمّرُ} [البقرة: 96]، أي: التّعمير.
- (الّذي) على وجْه حكاه الفارسيّ عن يونس، وأنّه جعل منه: {ذَلِكَ الّذِي يُبَشّرُ اللّهُ عِبَادَهُ} [الشورى: 23]، وقوله تعالى: {وَخُضْتُمْ كَالّذِي خَاضُوَاْ} [التوبة: 69] أي: تبشير الله عباده وكخوْضهم.
ثانيًا: الاسميّ: كلُّ اسم افتقر إلى الوصْل بجملة خبَريَّة، أو ظرف، أو جارّ ومجرور تامَّيْن، أو وصْف صريح، وإلى عائد أو خلفِه.