Top
Image Alt

تعريف الإنسانية، وتأسيس مذهب الإنسانية، وأبرز شخصياته

  /  تعريف الإنسانية، وتأسيس مذهب الإنسانية، وأبرز شخصياته

تعريف الإنسانية، وتأسيس مذهب الإنسانية، وأبرز شخصياته

من المذاهب الإلحادية الهدامة مذهب الإنسانية، ظاهره الجمال لكنه يحمل في طياته كل معاني الهدم والإفساد:

النزعة الإنسانية هي اتجاه فكري عام تشترك فيه العديد من المذاهب الفلسفية والأدبية والأخلاقية والعملية، ظهرت النزعة الإنسانية في عصر النهضة.

التأسيس وأبرز الشخصيات:

ظهر المذهب الإنساني في إيطاليا في بداية عصر النهضة الأوروبية. وأبجديات النزعة، إنما تترجم الانتفاضة التي عبّرت عنها النهضة الأوربية؛ باعتبارها تغيرًا في الفكر نجم عنه تغير في جميع شئون الحياة. فالإنسان الأول كان مكبلًا بقيود الكنيسة، طوال فترة الإظلام الفكري المسمى بالعصور الوسطى، والتي استطاعت إلى أكثر من عشرة قرون، إذ كان خلالها مطالبًا بالطاعة العمياء لرجال الدين، وكان يُساق كما يساق القطيع، ويَكفي أنه من طبيعة فاسدة بسبب الخطيئة الأصلية!!.

أما المرأة: فهي لا ينبغي أن تُحب؛ لأنها سبب الخطيئة، لذا عزف رجال الدين عن الزواج بها. وإذا سمحوا لغيرهم بالارتباط بها بالزواج، فذلك فقط باعتبارها وسيلة للإنجاب واستمرار البشرية. أما الرجال: فهم وسيلة أيضًا لتحقيق أهداف الكنيسة، وكل من خرج على هذه الأهداف يواجه الموت حرقًا. ومن أسماء الرُّواد الأوائل للمذهب الإنساني: “بوجيو” و”بروني”، والمحامي البارز “مونت بلشيانو” وكلهم عاشوا خلال القرن الخامس عشر الميلادي.

“أراسمس” ولد في “روتردام” سنة 1466م ويعد من أكبر ممثلي المذهب الإنساني من ناحية معرفته بالأدب اليوناني واللاتيني. في فرنسا مثل المذهب “ستيفانوس” و”سكاليجر” و”دوليه”. ويعد “رينيه ديكارت” المولود سنة 1556 والذي مات سنة 1650م الفيلسوف الفرنسي من أنصار المذهب الإنساني، ولكنه يؤمن بوجود الله تعالى. وكذلك “سبينوزا” الذي ولد سنة 1632 ومات سنة 1677م الفيلسوف الهولندي وهو يشبه “ديكارت” في الاعتقاد. وكتابات “جان جاك روسو” المولود سنة 1712 والذي مات سنة 1778م تحمل الطابع الإنساني. و”جون لوك” المولود سنة 1632 والذي ماتسنة 1704م الفيلسوف الإنجليزي كان إنساني المذهب. والفيلسوف الألماني “كانت” ولد سنة 1724 ومات سنة 1804م في مذهبه الانتقادي كان إنساني المذهب. والفيلسوف “شيلر” المتوفى سنة 1937م الإنجليزي الألماني الأصل. والكاتب الفرنسي “فرانسيس بوتر”، ألف كتابًا بعنوان (المذهب الإنساني بوصفه ديانة جديدة). والأديب الإنجليزي “إليوت” ولد سنة 1888 ومات سنة 1965م يعتبر نفسه من أتباع المذهب الإنساني، وهو من أبرز ممثلي الشعر الحر.

error: النص محمي !!