Top
Image Alt

تعريف الاستنساخ

  /  تعريف الاستنساخ

تعريف الاستنساخ

الاستنساخ لغة: مصدر من الفعل استنسخ؛ لأنكم تعلمون أن الفعل الأصلي نسخ والألف والسين والتاء زيادة للطلب، الهدف منها الطلب، فمعنى استنسخ طلب النسخ، والنسخ هو النقل، يُقال: انتسخ الكتاب ونسخه، أي: نقله وكتبه حرفًا بحرف، كما أن من معاني النسخ الإزالة، كما تسمى كان وأخواتها، وإن وأخواتها، وظن وأخواتها بالنواسخ؛ لأنها تزيل حكم المبتدأ من الرفع إلى النصب، أو حكم الخبر من الرفع إلى النصب، فكان وأخواتها ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، وإن وأخواتها تنصب المبتدأ وترفع الخبر، وظن وأخواتها تنصب المبتدأ والخبر.

إذًا النسخُ بمعنى الإزالة، أو النسخ بمعنى النقل، والإزالة أيضًا هي نقل لأيٍّ من المبتدأ أو الخبر، نقلٌ من الرفع إلى النصب، أو من النصب إلى الرفع؛ فهو نقل أيضًا، بالإضافَةِ إلى أنه إزالة؛ لأنه أزال الضم، وأتى بالنصب أو عكس ذلك، فالمعنيان متقاربان هذا هو المعنى اللغوي. النسخ بمعنى الإزالة، أو بمعنى النقل.

الاستنساخ اصطلاحا: يندرج المعنى اللغوي في المعنى الاصطلاحي؛ ففيه نفس المعنى وهو النقل؛ لأنه -أي: الاستنساخ- عبارة عن توليد كائن حي أو أكثر، إما بنقل النواة من خليةٍ جسدية إلى بويضة منزوعة النواة؛ فبويضة المرأة تُنزع منها النواة، ويُنقل لها نواة من خلية جسدية؛ فيصير هناك تلقيح بين النواة، وبين البويضة منزوعة النواة، هذا أسلوب.

أسلوب آخر وهو بتشطير بويضة مخصبة إلى خلايا متمايزة شطرين؛ وسنفسح لهذا المجال لاحقًا.

إذًا فهناك طريقتان: نقل النواة، أو تشطير البويضة وقد تم إجراء هذه العملية في أكثر من بلد من بلاد العالم، وكان من آثار ذلك النعجة “دولي” في إنجلترا، كما معلوم ومعروف، وكذلك تم استنساخ عجل في الولايات المتحدة، وغير ذلك من الحيوانات في اليابان، وألمانيا، والصين، وجارٍ البحث والتجريب لاستنساخ أعضاء بشرية كالكبد، أو الطحال، أو الكلى، أو غير ذلك.

هذا عن معنى الاستنساخ اصطلاحًا.

error: النص محمي !!