Top
Image Alt

ثقافة اليونانيين وحضارتهم

  /  ثقافة اليونانيين وحضارتهم

ثقافة اليونانيين وحضارتهم

نتحدث هنا عن النقد الأدبي عند اليونان أو الإغريق.

فالإغريق هم اليونانيون القدماء، وقد كان لهم باع طويل وحضارة معروفة فيما يتعلق بالفكر والثقافة والفلسفة والأدب، وأظهر المراحل التي مرت بها الفلسفة اليونانية هي مرحلة السوفسطائيين، حيث كانت حياة الإغريق قد بلغت حدًّا من النضج وذلك في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد تقريبًا.

وقد أتاح هذا النضج السياسي والثقافي لـ “أثينا” عاصمة بلادهم أن تظفر بديمقراطية سياسية فضفاضة، ونظام قضائي لم يعرف التاريخ القديم مثله، وكان من نتائج هذا تطلع الهمم في أفراد الشعب إلى إجادة الوسائل وإتقان الأسباب، التي تمهد السبيل للوصول إلى مجد سياسي أو نصر قضائي.

وكانت هذه الوسائل والأسباب تتلخص في الحذق الخطابي والتبريز في امتلاك النفوس بضروب البيان والإفصاح، ولم يكن من مقاصد الكثيرين عرض الأمور في صورتها الحقيقية أو تجليتها بمقدار ما تحمل من صدق وحق، بل كان القصد إلى كسب المعركة والوصول إلى الغاية، ولو لبس الحق ثوب الباطل أو جر الحديث إلى شيء من التمويه والمراء.

وأصبحت هذه السوفسطائية بعد ذلك عَلَمًا على الجدل أو البراعة فيه، بصرف النظر عن الغاية المتوخاة من هذا الجدل، وكان السوفسطائيون من أجل ذلك يتعلمون البلاغة وفنون المحاورة، ويأخذون أساليبهم بالتجويد والإتقان؛ حتى يستطيعوا أن يستولوا على عقول المخاطبين والمستمعين.

وكان السوفسطائيون يرون أن الإنسان هو مقياس كل شيء، وأنه لا يوجد شيء يمكن أن يوصف كما يبدو؛ لأن كل شيء في تغيير مستمر، فالأشياء بالنسبة لنا على ما تبدو لنا نحن هي بالنسبة للغير على ما تبدو له، وعلى هذا لا توجد حقيقة مطلقة وإنما هناك حقائق متعددة بتعدد الأفراد وحسب حالات كل فرد على استقلاله، وحينئذ يصبح الإحساس هو المصدر الوحيد للمعرفة، وتصبح الحقائق وليدة الأحاسيس والانطباعات الذاتية.

وكانوا يشرحون للشباب طرق الإقناع واقتناص الحجج، ووسائل التأثير على القضاة والجماهير، فسلكوا بهم مسالك فيها ضيق وحرج انتهت بهم من التمحيص والتحليل إلى حب الجدل من أجل الجدل، وإلى مماحكات مضنية ومغالطات مكشوفة.

واهتمت هذه الطائفة بالخطابة، واهتمت كذلك بالشعر في هذا الإطار الجدلي السوفسطائي، الذي دارت فيه ثقافتهم المبنية على النقد اللاذع والسخرية المرة، ومحاولة الغلبة بأي سبيل وبأي أسلوب، بصرف النظر عن الحق الذي ينبغي أن يتوخى في الجدل.

error: النص محمي !!