Top
Image Alt

طريقة التقطيع التي تُعرف بها وحدات الأبيات

  /  طريقة التقطيع التي تُعرف بها وحدات الأبيات

طريقة التقطيع التي تُعرف بها وحدات الأبيات

لا نشك في أن التعود والتمرس، والمحاولات الاختبارية، والفضول الدائب في تحسس الأبيات المقروءة، ومحاولة الوقوف على وحداتها الإيقاعية، هو الملاك الأكيد في تكوين الحاسة العروضية، كما لا نُغفل أن استيعاب الوحدات التي يتألَّف منها كل بحر تامه ومجزوءه هو من أساسات تكوين هذه الملكة، وهذان أمران ينبغي أن نرشد إليهما كما لا يُنكر أثر التذوق والتعشق الشعري في تكوينها، ومتى توفرت هذه الأسباب لم نعد بحاجة إلى الكتابة العروضية؛ لمعرفة الأبحر، فيكفي النطق بأول البيت للاهتداء إلى بحره، وعلى كلٍّ فنرشدك إلى الطرق الآتية في التقطيع:

  1. كتابة البيت بالخط العروضي.
  2. لنتفق على أن أقرب طريقة رمزية لمقابلة المتحرك والساكن هي المتعارف عليها، وإن وُجدت محاولات مستحدثة، ولكنها لم تستقر لها المنهج حتى الآن، فالطريقة المعهودة هي مقابلة المتحرك بخط قصير أفقي، أو مائل، ومقابلة الساكن بدائرة تُمثل الخمسة الصغيرة.
  3. مقابلة الحركات برمزها والسكنات برمزها.
  4. محاولة الوصول بهذه الحركات والسكنات إلى تكوين التفعيلة الوزنية للبيت من بدايته، وليكن ذلك على سبيل التجريب، فإذا كان البيت موحد التفاعيل الرباعية أو الثلاثية أو الثنائية؛ أمكنك بالتفعيلة الأولى الوصول إلى بحره، وإن كان مزدوج التفعيلات أمكنك بالأولى والثانية معرفة بحره، ومتى وقفت على بحره اهتدت الخطى، وأمن العثار، وسنتعرف على أجناس البحور قريبًا.

لك أن تلتمس التقطيع والوزن من خلال بيت علي محمود طه:

أخي جاوز الظالمون المدى

*فحق الجهاد وحق الفدا

نكتبه أولًا بالخط العروضي بوضع رموز الحركات والسكنات شرطة مائلة، شرطة مائلة، خمسة صغيرة شرطة مائلة، العلامة المستديرة الصغيرة: أخي جا/ وز الظا/لمون ال/مدى، فحق ال/ جهاد/ وحق ال/ فدا.

بهذه الطريقة تقابل الحركات والسكنات:

الأولى: بوحدة عروضية معروفة تجد أنها تصلح أن تكون فعولن فعولن، وحيث إن فعولن يتبدئ به بحر المتقارب والطويل، فحاول أن تكون مفاعلين مما بعدها، نجدها لا تصلح، نعم لا تصلح، وهنا في هذا البيت، وإذا جربت منها فعولن مرة أخرى وجدتها صالحة نعم، إذن التفعيلتان الأوليان فعولن فعولن، والبحر الذي يتكرر فيه فعولن موحدًا هو المتقارب، فالبيت من المتقارب، ويكون تقطيعه على هذا النحو: أخي جا/ فعولن، وز الظا/ فعولن، لمون ال/ فعولن، مدى/ فعل، فحق ال/ فعولن، جهاد/ فعول، وحق ال/ فعولن، فدا/ فعل.

أما التغييرات اللاحقة لبعض التفاعيل فسوف نتعرف حقيقتها حين نتناول الزحاف والعلل من الحذف والقطع.

error: النص محمي !!