Top
Image Alt

علاماتُ الفعل

  /  علاماتُ الفعل

علاماتُ الفعل

علامات الفعْل أربع:

(أ) تاء الفاعل، نحو: (قمْتَُ)، (تباركْتَ)، و(أحسنْتِ).

(ب) تاء التأنيث السّاكنة، نحو: (قامتْ)، (قعدتْ). ولا التفات إلى عروض الحركة، نحو قوله تعالى: { قَالَتْ أُمّةٌ}  [الأعراف: 164]، بِنقل حركة الهمزة إلى التاء، ونحو: {قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ}  [يوسف: 51]، و{ قَالَتَآ أَتَيْنَا طَآئِعِينَ}  [فُصِّلَت: 11]، بكسر التاء الأولى وفتح الثانية؛ لالتقاء الساكنيْن. فأمّا المتحركة فتختصّ بالاسم، نحو: (قائمة)، و(قاعدة).

وبهاتيْن العلامتيْن رُدّ على مَن زعم مِن البصريّين حَرفيّة (ليس)، ورُدّ على مَن زعم حَرفية (عسى) مِن الكوفيّين.

والصحيح: أنهما فعلان لقبولهما التاءيْن، فتقول: (لستُ) و(ليْستْ)، و(عسيْتُ) وعسَتْ). وبالعلامة الثانية، فقد رُدّ على مَن زعَم مِن الكوفيّين اسميّة (نعْم) و(بئْس).

(ج) ياء ضمير المؤنثة المخاطَبة، نحو: (قومي يا هندُ!).

وبهذه العلامة رُدّ على مَن قال كالزمخشري: إنّ (هاتِ) و(تعالَ): اسما فعليْن للأمْر، و(هاتِ) بمعنى: ناوِلْ، و(تعالَ) بمعنى: أقبلْ. والصحيح: أنهما فعْلا أمْر للمذكّر لدلالتهما على الطلب، وقبولهما ياء المخاطبة، تقول: (هاتِي)، و(تعالَيْ)، وهما مبنيّان على حذف حرف العلّة مِن آخرهما.

(د) نون التوكيد: شديدة كانت، نحو: { َيُنبَذَنّ} [الهُمَزة: 4]، أو خفيفة، نحو: { لَنَسْفَعاً}  [العلق: 15]، ويجمعُهما قوله تعالى: { لَيُسْجَنَنّ وَلَيَكُوناً مّن الصّاغِرِينَ} [يوسف: 32].

أما قول رؤبة:

أقائلنّ أحْضِروا الشهودَا

*…. …. …. …..

فضرورة شعرية نادرة.

قال ابن مالك في ألفيته:

بتا فعلتَ، وأتَتْ ويا افْعلِي

*ونونِ أقبلنَّ فِعْلٌ ينجَلِي

error: النص محمي !!