Top
Image Alt

معاني صيغة “تفعَّلَ”

  /  معاني صيغة “تفعَّلَ”

معاني صيغة “تفعَّلَ”

  1. يكون (تَفَعَّلَ) لِمُطاوعة (فَعَّل)، نحو: (هَذَّبْتُهُ فتَهَذَّبَ)، و(عَلَّمْتُهُ فَتَعَلَّم)، و(أَدَّبْتُهُ فَتَأدَّبَ).

ومِن شواهد مجيء (تَفَعَّلَ) للمطاوعة، في القرآن الكريم: قوله -تعالى-: {قَدْ نَرَىَ تَقَلّبَ وَجْهِكَ فِي السّمَآءِ} [البقرة: 144]، التّقلّب: التّردّد، وهو للمطاوعة، (قَلَّبْتُهُ فَتَقَلَّبَ).

  • يجيء (تَفَعَّلَ) لِلتَّكلِّف، والمراد به: الدّلالة على أنّ الفاعل يُعاني الفِعلَ ليَحْصُل له بالمعاناة، نحو: (تَحَلَّمَ)، و(تَكَرَّمَ)، و(تَشَجَّعَ)، و(تَصَبَّرَ).
    • يجيء (تَفَعَّلَ) لِلاتِّخاذ، والمراد به: الدلالة على أنّ الفاعل قد اتّخذ المفعول فيما يدلّ عليه الفعل، نحو: (تَوَسَّدَ يدَه)، أي: اتّخذها وسادة، و(تَرَدَّى الثوبَ)، أي: اتّخذه رداءً. ومنه: (تَبَنّاهُ)، أي: اتّخذه ابنًا، و(تَفَعَّلَ) في هذا المعنى مُتعدٍّ.
    • ويأتي (تَفَعَّلَ) للتّجنُّب، والمراد به: أنْ يدلّ على أنّ الفاعل قد ترَك أصلَ الفعل، نحو: (تَحَرَّجْتُ)، و(تَأثَّمْتُ)، أي: تركْتُ الحَرَج والإثم، ومنه قوله تعالى: {وَمِنَ الْلّيْلِ فَتَهَجّدْ بِهِ نَافِلَةً لّكَ} [الإسراء: 79] (تَهَجَّدَ): ترَك الهجود، وهو: النوم.
    • ويكون (تَفَعَّلَ) للعمل المُتكرِّر في مهلة، نحو: (جَرَّعْتُهُ الدواء فتَجَرَّعَهُ)، و(حَسَّيْتُهُ المرقَ فتَحَسَّاهُ). ومنه: (تَفَهَّمَ)، و(تَبَصَّرَ)، و(تَسَمَّعَ).
    • ويجيء (تَفَعَّلَ) بمعنى: (اسْتَفْعَلَ) في معنَيَيْن مُختصَّيْن بـ(اسِتَفْعَلَ): أحدهما: الطّلب، نحو: (تنجّزْتُهُ)، فإنه بمعنى: (اسْتَنْجَزْتُهُ)، أي: طلبتُ نَجازه. والآخَر: الاعتقاد في الشيء أنه على صيغة أصلِه، نحو: (اسْتَعْظَمْتُهُ) و(تَعَظَّمْتُهُ)، أي: اعتقدتُ فيه أنه عظيم، و(تَكَبَّرَ) و(اسْتَكْبَرَ)، أي: اعتقد في نفسه أنّه كبير.
    • يأتي (تَفَعَّلَ) للصّيرورة، نحو: (تَأَيَّمََتِ المرأةُ)، أي: صارت أَيِّمًا، و(تَحَجََّرَ الطّينُ)، أي: صار حجَرًا، و(تَجَبَّنَ اللّبَنُ)، أي: صار جُبْنًا.
    • أن يكون (تَفَعَّلَ) بمعنى المُجرَّد، نحو: (تَعَدَّى الشيءَ) و(عَدَاه)، أي: جاوزه، و(تَلَبَّثَ) و(لَبِثَ)، و(تَبَرَّأ) و(بَرِئ)، و(تَعَجَّبَ) و(عَجِبَ).

ومن شواهده في القرآن الكريم: {فَتَلَقّىَ آدَمُ مِن رّبّهِ كَلِمَاتٍ} [البقرة: 37] (تَلَقَّى): (تَفَعَّلَ)، من اللقاء، وهو هنا بمعنى المجرَّد، أي: لَقِيَ آدم.

error: النص محمي !!