نموذج لتدريس التفسير
أما التفسير، وهو علم من علوم الشريعة الإسلامية السمحة، ومادة من مواد التربية الإسلامية، تدرس في مدارسنا الإسلامية، فإن له أسسا ينبغي مراعاتها عند تدريس التفسير، فلتنفيذ درس في التفسير يجب اتباع الخطوات التالية:
الخطوة الأولى: التخطيط: وهي أن يستعين المعلم بكتب التفسير؛ كي يتبين معاني الآيات؛ حتى يعد نفسه لفهمها فهما عميقا، ويتدبر معانيها، ويستنبط منها ما يعن له من أفكار، ومن معاني، وما يفتح به الله عليه.
الخطوة الثانية: التمهيد، أو التهيئة: ويهدف من هذه الخطوة: أن يقف التلاميذ بشكل مبدئي على موضوع الآيات، ويستفاد منه في فهم معاني الآيات.
الخطوة الثالثة: عرض الآيات على الطلاب: من خلال توزيعها مكتوبة على كروت أو بطاقات، أو إرشادهم إليها في الكتاب، أو كتابتها على السبورة، أو عرضها بوسائل العرض التكنولوجية المتطورة، وفق مستحدثات مجال تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا المعلومات.
الخطوة الرابعة: تقسيم المعلم السور إلى وحدات على أساس المعنى، وما بينها من ترابط معنوي.
الخطوة الخامسة: تلاوة المعلم للآيات تلاوة جيدة: مع مراعاة تنويع الصوت حسب المعنى، والوقف موضع الوقف، والوصل موضع الوصل، مع استشعار المعاني، وتنويع نبرات الصوت حسب الأسلوب المستخدم: أمر ونهي، عتاب، أو تعجب، أو لوم، أو سؤال، أو غير ذلك.
الخطوة السادسة: المناقشة المبسطة، والمرنة، والممتعة مع الطلاب: حول الكلمات الصعبة، والتراكيب الغامضة التي عليهم أن يتعلموا تفسيرها، ثم يقوم بتفسيرها، وتدوين ما يتوصل إليه من تفسير على السبورة، ولا شك أن المعلم لن يفسر من تلقاء نفسه، إنما يكون قد قرأ هذا التفسير في كتب التفسير للأمة، والعلماء السابقين من خلال التراث الإسلامي في التفسير.
الخطوة السابعة: عدم الاكتفاء بالمفردات التي عرضها الكتاب المقرر: بل يقوم المعلم بتفسير معظم الكلمات في الآيات القرآنية المباركة؛ لأن بعض الكلمات يمكن أن تكون سهلة من وجهة نظر من قاموا بإعداد المقرر، وإنما هي في حقيقة الأمر غامضة بالنسبة للمتعلمين. ولذا؛ فإن على المعلم أن يفسر معظم الكلمات الصعبة، سواء ذكرها الكتاب المقرر، أم لم يذكرها.
الخطوة الثامنة: توجيه عدد من الأسئلة التي تثير تفكير الطلاب: بهدف استنباط معاني الآيات، وما ترشد إليه الآيات من أحكام، ثم يقوم بتسجيل ذلك على السبورة.
في الخطوة التاسعة: يسأل المعلم الطلاب عما استنتجوه من الآيات: سواء كانت عقيدة، أم أخلاق، أم فقه، أم غير ذلك.
الخطوة العاشرة: شرح المعلم الآيات، وما تضمنته من أحكام دينية، وشرعية، وتسجيله على السبورة أمام التلاميذ.
الخطوة الحادية عشر: تلاوة التلاميذ مرة أخرى الآيات مع التركيز على مدى ما فهموه من هذه الآيات، ومدى ما تعلموه منها، فيتلو التلميذ الآية، ثم يشرح تفسيرها، أو معناها.
الخطوة الثانية عشر: الغلق: وهو ختام الدرس، وينبغي أن يذكر فيه مكانة هذه الآية، وما ورد فيها من معان جليلة، وقيم سامية، وما فيها من أسرار، وإعجاز، وأحكام، وغير ذلك.
الخطوة الثالثة عشر: التعيينات: حيث يكلف المعلم التلاميذ بالذهاب إلى المكتبة، والاستعانة ببعض التفاسير الموجودة بها بهدف حثهم على البحث، والقراءة، وقراءة المزيد من كتب التفسير، وما اختلف فيه المفسرون حول معنى هذه الآية، وتفسيرها.
الخطوة الرابعة عشر: التقييم: وذلك بالتأكد من أن الدرس قد حقق أهدافه.