Top
Image Alt

واجبات المدرس وواجبات الطالب

  /  واجبات المدرس وواجبات الطالب

واجبات المدرس وواجبات الطالب

مهام المدرس كثيرة ومتنوعة، وتأثيره واضح في دروس التعبير، فعليه تجاه نفسه واجبات وتجاه طلابه واجبات؛ من أهمها: أن يلم ببعض المعارف والعلوم؛ حتى يتمكن من صحة الحكم على أفكار طلابه ومعلوماتهم التي يقدمونها في دروس التعبير. يغني خبراته المباشرة عن طريق الزيارات والرحلات ومشاهدة مظاهر الطبيعة.

لا يكلف الطلاب الكتابة في أمور يجهلونها بعيدة عن عالمهم، وأن تكون الأفكار المطروحة عليهم واضحة لا غامضة؛ لأن الفكر الواضح يؤدي إلى التعبير الواضح. يشرح المعلم دلالات الألفاظ ووظائفها في الجملة، ويتيح الفرصة لبناء الجمل الواضحة في دلالاتها.

أما واجبات الطالب نحو نفسه عند كتابة التعبير فهي: دقة ملاحظة الأشياء ووصفها كما هي، وبمنهجية سليمة. الاستناد إلى إحساس جيد وسليم، يساعده في انتقاء الكلمات والجملة والتعبير المناسب. الوضوح في التفكير بحيث يحدد الأفكار الرئيسة وينظمها قبل الكتابة. الدقة في مناقشة الأفكار والقضايا بعد عرضها. إتقان القواعد اللغوية الخاصة بالتركيب والصياغة والإملاء والخط. البعد عن السرد الجاف.

بل لا بد من استخدام الأفعال المعبرة والحوار والموازنات البسيطة. توظيف الاقتباسات توظيفا صحيحا، بحيث يمكن استخدامها في تأكيد فكرة أو نفيها أو مناقشتها. مراعاة الدقة في استخدام علامات الترقيم والهوامش والفقرات.

error: النص محمي !!