Top
Image Alt

11.2 ملخص الدرس والمراجع

  /  11.2 ملخص الدرس والمراجع

11.2 ملخص الدرس والمراجع

ملخص الدرس

  • ·      “شبهة القوامة”: يرى البعض أن قوامة الرجل على المرأة إنما هو تسلط للرجل، وأن هذا يعارض مبدأ “حرية المرأة”, وأنه يعارض مبدأ مساواتها بالرجل، وأن هذا المبدأ ليس إلا بعض مخلفات عهد استعباد النساء، ويرون أن تفرد الرجل بالسلطة لم يعد مقبولًا في مثل هذا الزمان الذي استعادت فيه المرأة مكانتها الاجتماعية.
    • و”القوامة” حين ترد في كتاب الله وفي لغة العرب تعني: المحافظة والسياسة والنظام، ويشتق من القوامة؛ القيم بمعنى الذي يسوس الأمر ويختبر الطرق؛ ليعرف أصلحها وأنسبها، فالرجل قوام أهل بيته من النساء والذرية، يقيم شأنهم ويعدل بينهم ويقوم على حاجتهم.
    • وقد استخدم القرآن صيغة المبالغة في لفظ “القوامة”, فقال: ((الرِّجَالُ قَوَّامُونَ)) لترسيخ حق الرعاية والقيام بالشئون، وذلك لأمرين: ((بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ)) [النساء: 34] فهذه فضيلة أولى، ((وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ)) [النساء: 34]، فللرجال فضيلة في زيادة العقل والتدبير؛ ولذا جُعل لهم حق القيام على النساء؛ لأن الخلقة التي خلق الله تعالى عليها الرجل، أعلى من الخلقة التي خلق الله تعالى عليها النساء.
    • وليس في هذه القوامة تسلط ولا تجبر, ولا مغنم بلا مغرم، بل إن الآية ذاتها تدل على أن القوامة لا استبداد فيها ولا تعسف.
    • والقوامة عبء على الرجل تلزمه بأن يسعى في الأرض، وأن يكدّ وأن يجدّ؛ حتى يأتي بما به كفاية هذه الأسرة وتوفير الأمن والأمان لها، ثم إن علاقة الرجل بالمرأة ليست علاقة تنافسية، وإنما هي علاقة تكاملية، فليس بين المرأة وزوجها عداء، بل بينها وبينه من المحبة والوداد وما بينهما من السكن والارتباط ما به قوام هذه الحياة.
    • دعوة المرأة الغربية لإلغاء قوامة الرجل عليها، لها ما يبرِّرها، يترجم عن ذلك واقعها البئيس، الذي إذا تركت المرأة العمل فيه صارت جائعة عارية شريدة، فهي إذا لم تعمل لم تطعم، وإذا لم تعمل وتجد وتكدح لم تجد مأوى يؤويها، وقد عرضت بعض النساء ابنها الوحيد في بريطانيا للبيع بمبلغ ألف جنيه إسترليني؛ لأنها لا تستطيع الإنفاق عليه وليس لديها دخل لإعاشته.
    • ثم إن قضية القوامة في الإسلام ليست قضية أو مسألة عرف أو عادة أو قانون، وإنما هي تشريع من رب الأرض والسموات، رُوعي فيه خصائص الخلق والتكوين، ورُوعيت فيه مصلحة الأسرة والمجتمع، فوجب على كل مسلم ومسلمة أن يدخل في طاعة الله.
    • فسر بعض العلماء خوف النشوز بتوقعه، أي: إذا خفتم وتوقعتم نشوزًا من المرأة بشكل قولي أو فعلي, فإن لكم أن تلجئوا إلى هذه الأسباب.
    • ومن العلماء من قال: بل إذا تيقنتم من النشوز جاز لكم ذلك، ثم إنا رأينا علاج نشوز المرأة مرتبًا ليس فيه تخيير، يبدأ بالوعظ أولًا، ثم الهجر ثانيا، ثم الضرب ثالثا، قلا يقدم الأخير على الأول، وإنما يأتي هذا على الترتيب المذكور في هذه الآية، فالعظة أولًا، والهجر في المضاجع ثانيًا، فإن لم تفلح العظة ولم ينفع الهجر سواء كان هجر مضجع كما دلت الآية ((وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ))، أو هجر بيت كما دل على هذا ما ورد في (صحيح) البخاري، في باب هجر النبي -صلى الله عليه وسلم- لنسائه في غير بيوتهن، سواء كان هذا أو ذاك، فإن الهجر في المضجع أو في البيت هو العلاج الثاني، وهو علاج قوي، فإن لم يفلح الأول ولا الثاني فالمصير إلى الثالث.
    • فالثالث إذن موضع ضرورة، وهذا بعد استنفاد وسيلتي الوعظ والهجر في المضجع، ثم إنه إذا وقع، فإنما هو يقع استثناءً، وإذا وقع فإنه يقع على خلاف الأولى؛ لأن الأولى التأسي به -صلى الله عليه وآله وسلم- الذي ما ضرب شيئًا قط بيده، ولا امرأة ولا خادمة إلا أن يجاهد في سبيل الله تعالى.
    • في دراسة أجريت في أمريكا في عام 1987م، أشارت إلى أن 79% من الرجال يقومون بضرب النساء، خاصة إذا كانوا متزوجين منهم، وكانت هذه العينة من طلاب الجامعة، فإذا كان هذا بين طلبة الجامعة فلا شك أنه أعلى نسبة بين من هم دونهم تعليمًا.

– بل ورد في دراسة أعدها المكتب الوطني الأمريكي للصحة النفسية, أن 17% من النساء اللواتي يدخلن غرف الإسعاف هن ضحايا ضرب الأزواج أو الأصدقاء، وأن 83% دخلن المستشفيات سابقا. وفي دراسة ألمانية يوجد ما لا يقل عن مائة ألف امرأة, تتعرض سنويًّا لأعمال العنف النفسي أو الجسدي التي يمارسها الأزواج. وفي فرنسا تتعرض حوالي مليوني امرأة للضرب. وهكذا نجد أنه كلما ابتعد الناس عن هدي الإسلام؛ كانوا عن التصرف الحضاري والسلوك الاجتماعي السوي أشد بعدًا وأشد عتوًّا.

المراجع

  • أمير عبد العزيز، الإنسان في الإسلام، مؤسسة الرسالة – بيروت 1984م.
  • محمود الشرقاوي، الطفل في الإسلام، رابطة العالم الإسلامي، السنة 12 شعبان 1414هـ.
  • عبد اللطيف بن سعيد الغامدي، حقوق الإنسان في الإسلام، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية 2000م.
  • سهيل حسن الفتلاوي، حقوق الإنسان في الإسلام، دراسة مقارنة في ضوء الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، دار الفكر العربي للطباعة والنشر 2001م.
  • منصور الرفاعي محمد عبيد، حقوق الإنسان العامة في الإسلام، مركز الإسكندرية للكتاب 2007م.
  • أحمد جمال عبد العال، حقوق الإنسان في الإسلام، المكتبة الأزهرية للتراث 2000م.
  • كامل الشريف، حقوق الإنسان والقضايا الكبرى، رابطة العالم الإسلامي 2000م.
  • – أمير عبد العزيز، افتراءات على الإسلام والمسلمين، دار السلام – القاهرة 2002م.

للمزيد من المعلومات عن الدرس، فضلا راجع ما يلي:

  • الدرس 1 في كتاب المادة.

المكتبة الرقمية.

خاتمة الدرس

بهذا نكون قد وصلنا أخي الدارس إلى ختام الدرس الحادي عشر، فإلى لقاءٍ يتجدّد مع الدَّرس الثاني عشر، والّذي ينعقدُ بإذن الله، حول: والذي ينعقد بإذن الله حول: (حقوق العمال في الإسلام).

هذا، والله وليُّ التَّوفيق.

والسَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.وصلى الله على سيِّدنا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.

error: النص محمي !!